Skip to Content to Homepage

مسؤوليات الشخص الذي يتعامل مع الطعام

مُسبّبات الحساسية الغذائية

نظرة عامة

كشخص يتعامل مع الطعام، يشترط القانون عليك معرفة ما يوجد في الطعام الذي تبيعه لأن بعض المكوّنات قد تسبّب الحساسية أو المرض للشخص الذي يتناولها.

ما يجب فعله

  • تأكّد تماماً من أنك تفهم احتياجات الزبون وتعطيه المعلومات الصحيحة
  • اسأل مديرك أو الطاهي/الشيف إذا كنت لا تعرف أو غير متأكد
  • استفسر عما إذا كان مكان عملك لديه طريقة لتحديد الوجبات التي يجب تسليمها لزبون لديه حساسية، مثل استخدام لوحات ملوّنة مختلفة
  • عند تقديم الطعام، حدّد المنتج الخالي من مُسبّبات الحساسية لضمان إعطائه للزبون المناسب
  • استخدام أواني منفصلة ونظيفة ولوحات تقطيع ومعدات المطبخ للزبائن الذين يعانون من حساسية الطعام
  • قم باستدعاء سيارة إسعاف إذا كان الزبون يعاني من صعوبة في التنفّس، وضيق وتورّم في الحلق واللسان، أو يشعر بالإغماء أو فقدان الوعي.

ما لا يجب فعله

  • تخمين محتويات الطعام في أي وقت. إذا كنت لا تعرف إسأل - تخمينك قد يكون قاتلاً للزبون
  • إزالة المواد المثيرة للحساسية من الوجبة النهائية. على سبيل المثال، نزع المكسرات من وجبة الطعام باعتقادك أن هذه وجبة آمنة لتقديمها للزبون الذي لديه حساسية للمكسرات. هي ليست كذلك، حتى أصغر أثر يمكن أن يسبّب صدمة الحساسية والموت.

تذكّر

من المهم للغاية استخدام أدوات وألواح تقطيع ومعدّات الطهي نظيفة ومعقمة أو منفصلة، عند تحضير الطعام لزبون لديه حساسية.

حتى أصغر كمية من المواد المثيرة للحساسية على الأسطح يمكن أن تسبّب ردّ فعل تحسّسي.

لا يقضي الطبخ والتسخين على المواد المثيرة للحساسية في الطعام.

حتى الطهي على نفس الشواية أو في المقلاة العميقة قد يؤدي إلى رد فعل تحسّسي للزبون إذا لم يتم تنظيف معدات الطهي وتعقيمها، وقد سبق استخدامها لإعداد الطعام الذي لم يكن خالياً من مسبّبات الحساسية.

أجب عن هذا السؤال ...

لمنع التلوّث الناتج عن مسبّبات الحساسية بين الأطعمة، يجب عليك:

غير صحيح! لماذا؟

صحيح! لماذا؟

You have the right to reject the delivery if you find the food unsafe

مجالات المواضيع: 4 من 4

Back to top